منتدى اصايل الفيروز

<><><>منــــــــــــــــــتدى اصــــــــــايل الفيــــــــروز<><><><><>
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرضاعة .. تشوه جمال الأم أكذوبة لم تثبت علمياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العز
نائبة صاحبة المنتدى
نائبة صاحبة المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

مُساهمةموضوع: الرضاعة .. تشوه جمال الأم أكذوبة لم تثبت علمياً   الجمعة يونيو 20, 2008 2:13 am

عزيزتي الأم أنت المسؤولة عن إطعام الصغير، إنه يحتاج الطعام من أجل بناء جسمه ونموه ليصل إلي الوزن المناسب، هذا الوزن يجب أن يتضاعف خلال الشهور الستة الأولي من عمره، لا تقلقي فاحتياجات طفلك جميعها متوافرة في الحليب سواء كان يعطي له طبيعياً أم اصطناعياً .
ولكن ما تلك الاحتياجات ؟!

إن الطفل يحتاج إلي بروتين : من أجل بناء أنسجة وخلايا الجسم، وما يحتاجه من بروتين يمثل ثلاثة أضعاف ما يحتاجه الشخص البالغ .



دهون : من أجل النمو وإعادة بناء الخلايا التالفة لكنه يحتاجها بنسب بسيطة من الأحماض الأمينية .



نشويات : هي المصدر الرئيسي للطاقة ويحتاج الأطفال إلي 2.5 –3 أضعاف الطاقة التي يحتاجها البالغ .



فيتامينات : إنها الأهم لصحة الطفل، ويختلف الحليب الطبيعي عن الاصطناعي في أنه يفتقد فيتامين D الذي يتكون في الجلد عند مواجهته للشمس، تأكدي من الطبيب أن طفلك لا يحتاج إلي هذا الفيتامين .



أملاح : إن معظم الأملاح مثل الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم ضرورية لنمو العظام والعضلات ومتوافرة في الحليب بشكل كافي، أما الحديد فإن الطفل يولد ولديه مخزون منه يكفيه حتي الشهر الرابع .



الرضاعة الطبيعية أفضل
يوماً بعد يوم تثبت الدراسات والتجارب أن الرضاعة هي الأفضل للأطفال، فالحليب الطبيعي أخف ولا يسبب سوء هضم لمعدة الطفل وليس قشدياً مثل حليب البقر، وهو يحتوي علي احتياجات الطفل بالكميات الأنسب لجسده وقدرته علي الامتصاص، ولقد ظهر في الدراسات أن الطفل الذي يرضع طبيعياً أقل شكوي من الغازات وآلام البطن، ويكون أقل عرضة للإصابة بالعدوي والأمراض الصدرية، وذلك بسبب الأجسام المضادة المصاحبة للبن الأم .



خدعوك فقالوا
وإذا حاولت النظر بصورة عامة، فالحليب الطبيعي معد وجاهز لا يحتاج إلي تدفئة، أو غسيل وتعقيم لزجاجات الرضاعة، إنه هبة من الله يساعد الأم حديثة الولادة، فلا ترفض تلك النعمة، ولا تخشى ( كما يدعي البعض )، من سوء شكل الصدر بعد الرضاعة، فتغير شكل الصدر يرتبط بالحمل وليس بالرضاعة ، بل إن الرضاعة الطبيعية هي السب الطبيعي الوحيد الذي تستطيعن به العودة إلي وزنك الطبيعي والتخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل .



من أجل حليب جيد
والآن كيف يمكن أن تصبحي مصدراً لحليب جيد وكافي لطفلك ؟‍‍‍ ‍إن مجرد اعتنائك بنفسك هو مفتاح الحصول علي حليب جيد لطفلك، فإذا كانت هادئة ومستريحة وتأكلين جيداً وتشربين سوائل كافية، فبالتأكيد ستحصلين علي حليب كافي لطفلك بإذن الله، وعليك الانتباه للنقاط الآتية:



· ارتاحي قدر الإمكان وخاصة في الأسابيع الأولي، وخذي قسطاً كافياً من النوم .

· ستلاحظي أن الحليب يثور في صدرك في الصباح عند الاستيقاظ وحسب درجة توترك طوال اليوم تقل نسبته مساءً، لا تبخلي علي نفسك ببعض لحظات استرخاء مسائية مع كوب من العصير .

· لا تجهدي نفسك بالاهتمام بجميع الأعباء المنزلية، اهتمي بما هو ضروري فقط .

· استشيري طبيبك فيما إذا كنت بحاجة لبعض الفيتامينات أو الأملاح .

· داومي علي شرب ما لا يقل عن ثلاث لترات من السوائل يومياً .

· إذا امتلأ صدرك بالحليب ولم يشربه طفلك حاولي أن تفرغيه حتي تستمر الغدد اللبنية في الإنتاج .

· تجنبي حبوب منع الحمل في الشهور الأولي من الحمل فهي تؤثر علي نسبة الحليب الطبيعي .

· تجنبي تناول الأطعمة الحارة التي تسبب الغازات، حتي لا يتألم طفلك .



معدل رضاعة طفلك
في البداية تكون رضاعة الطفل بكميات قليلة ولكن لعدد وجبات كثيرة، وعندما يكمل الشهرين فإنه ينتظم في الرضاعة كل 4 ساعات وتزيد فترة الرضاعة في الوجبة الواحدة .



مشكلة مؤرقة
تحتار معظم الأمهات لأنهن لا يستطعن تخيل كمية الحليب التي يرضعها الطفل طبيعياً، ولكن من الأخبار المطمئنة أن الطفل ينهي وجبته خلال 3-5 الدقائق الأولي من الرضاعة، وهذا غالباً ما يوصله إلي درجة الشبع، ولكنه غالباً ما يستمر في المص ليس بدافع الجوع وإنما لأنه يستمتع بهذه الحركة وتعطيه إشباعاً عاطفياً، لا تنزعي صدرك من فمه، حتي لو اكتشفت أن الحليب قد فزع إلا إذا أحسست بألم .



عندما ينهي طفلك رضاعته من الصدر الأيمن مثلاً وتريدين تبديله بالصدر الأيسر، ضعي إصبعك الصغير في فمه بجانب الحلمة هذا يجعله يفتح فيه ويمكنك من نزع صدرك بسهولة، ستلاحظين بالتجربة أن طفلك يتغذي من الصدر الذي يبدأ رضاعته منه أكثر من الصدر الآخر الذي ينهي وجبته منه، لهذا عليك أن تبدئي له وجبته التالية من الصدر الذي أنهي وجبته السابقة منه، ولا تنسي أن تعطيه ما لا يقل عن 30 مللميتر من الماء بعد كل رضعة .



ملاحظة مفيدة
لتتأكدي من أن كمية الحليب التي يأخذها طفلك هي فعلاً الكمية المحتاجة، يمكنك الانتباه لعدد الحفاضات التي يبللها، فإذا كانت أقل من ست حفاضات يومياً، فإن ذلك يمكن أن يكون دليلاً علي أن طفلك لا يأخذ كفايته من الغذاء وعليك مراجعة الطبيب، ملاحظة أخري يمكن أن تفيدك لمعرفة إن كان طعام ابنك كافياً، وهي مراقبة وزنه فللأطفال جدول خاص يمكن من خلال التعرف إذا كان وزن طفلك طبيعياً أم لا، بالزيادة أو بالنقصان، وإليك الجدولين التاليين اللذان يبينان الأوزان الطبيعية للأطفال الإناث والذكور خلال الست أشهر الأولي من عمرهم وهي الفترة التي تكون فيها زيادة الوزن أسرع من أي فترة في عمر الطفل، فالطفل كما قلنا سابقاً يزيد بنسبة الضعف خلالها .



· أطعمة خارجية

بعد أن يصل الطفل إلي شهره الرابع يجب علي الأم أن تبدأ بإطعامه طعاماً إضافياً، ولكن ليس قبل الشهر الرابع فجهازه الهضمي لا يكون مستعداً لامتصاص مثل تلك الأطعمة الخارجية وتترسب مكوناتها في الكلي مما يؤثر علي صحة الطفل علي المدى البعيد هذا بالإضافة إلي أن تذوق الطفل الأطعمة مختلفة، يمكن أن تقلل شهيته للحليب وبالنسبة للغذاء الخارجي فهو يبدأ باستخدام مسحوق الحبوب ثم الخضار والفواكه المهروسة ويكون إدخالهما في نظام طفلك الغذائي بالتسلسل التالي :



في الأسبوع الأول في الشهر الرابع يكون للطفل خمس وجبات جميعها رضاعة حليب مع إدخال ملعقتين صغيرتين من مسحوق الحبوب في الوجبة الثانية مع إتمام الرضاعة بعدها، ومن بداية الأسبوع الثالث يمكن تكرار إدخال المعلقتين من الطعام الخارجي في الوجبة الثانية والثالثة، وتكون إحداهما مسحوق الحبوب والأخرى خضار أو فواكه مهروسة .



والآن بعد أن أتممنا حديثنا عن الرضاعة الطبيعية نستعرض في العدد المقبل مزايا الرضاعة الاصطناعية وأحدث زجاجات الرضاعة التي صنعت للاقتراب من الرضاعة الطبيعية .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-asael.montadarabi.com
اصايل
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 107
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرضاعة .. تشوه جمال الأم أكذوبة لم تثبت علمياً   الإثنين يوليو 07, 2008 4:58 pm

بالعكس خيتو الرضاعه الطبيعيه ماتشوه تزيين المراءه هذا خرابيط حرريم ان الرضاعه تشوه مشكوررره موضوع مميز

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خيال بنوته

avatar

عدد الرسائل : 73
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرضاعة .. تشوه جمال الأم أكذوبة لم تثبت علمياً   الأربعاء يوليو 09, 2008 8:59 pm

من جد وش هالخرافات صدق ماعندهم سالفه ومثل ماقالت الاخت اصوووله
الرضاعه ماتشوه المراه تزينها
مشكوره حبيبتي عالموضوع الحلوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرضاعة .. تشوه جمال الأم أكذوبة لم تثبت علمياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اصايل الفيروز :: عالم حواء والمجتمع الاسري :: اصايل الحمل والولاده-
انتقل الى: