منتدى اصايل الفيروز

<><><>منــــــــــــــــــتدى اصــــــــــايل الفيــــــــروز<><><><><>
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قرار الإنفصال .. أصعب ما يوصله الآباء للأبناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العز
نائبة صاحبة المنتدى
نائبة صاحبة المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

مُساهمةموضوع: قرار الإنفصال .. أصعب ما يوصله الآباء للأبناء   الجمعة يونيو 20, 2008 2:09 am

الأسرة لبنة أساسية في كيان المجتمع ، والأب والأم والأبناء هم مكونات هذه اللبنة ولكن هذه اللبنة قد تتصدع وتفقد أحد أركانها الأساسية نتيجة خلاف أسري أو موت أحد قطبيها الأب أو الأم ..

وسنبدأ بحالة الطلاق ودور الأهل في تعريف الأبناء بقرارهم .

متى يجب أن يخبر الأبوان أبناءهما بقرار الانفصال وكيف ؟!



إن وضع الانفصال وافتراق الأبناء عن أحد الأبوين لأنهما لم يعودا قادرين على العيش معاً هو وضع مؤلم بالنسبة للأبناء والآباء معاً حتى وإن حاول البعض إظهار الطلاق على أنه حالة اجتماعية عادية ومتكررة .



لهذا فالواجب على الوالدين في خضم خلافاتهما ومحاولاتهما لإنهاء حياتهما الزوجية ألا ينسيا دورهما كوليي أمر لهؤلاء الأطفال ودورهما في التخفيف من حدة وقع خبر الانفصال المؤلم على أبنائهما ، ويخطئ بعض الأزواج الذين يتجنبون إخبار أطفالهم بقرار الانفصال حتى اللحظة الأخيرة وبعد أن يكون قراراً نهائياً لأن الأطفال يدركون أن هناك شيئاً ما يحدث من الأحاديث والتصرفات التي يقوم بها الأبوان ، ويحتاجون تفسير هذه التصرفات .



وإن كان على الأب ( أو الأم ) أن يشرح للأبناء الموقف إلا أن عليه الانتباه للنقاط التالية :



أبعدهم عن القرار

على الأب ألا يستشير الأبناء ، أو يجعلهم يتخذون قرار الانفصال معه ، فإن هذا يشعرهم أنهم السبب في ما آلت إليه عائلتهم ، وخصوصاً أن الأطفال في الأسر غير المستقرة يعيشون في خوف دائم ويحملون أنفسهم بعض المسؤولية في تعاسة آبائهم وينغلقون على أنفسهم ويقمعون مشاعرهم الطبيعية ويستحوذ عليهم الشعور بالذنب طوال حياتهم .



لهذا فعند إخباره للابن عليه أن يعرض المشكلة بصورة مباشرة ، كأن يقول " إنني أواجه مع والدتك بعض المشاكل – ربما يكون الأمر شاقاً بالنسبة لك ولكني أريدك أن تفهم أن ما يحدث بيننا ليس خطؤك وليس بسببك " هكذا يطمئن الابن نوعاً ما – لأنك تكون قد أجبت عن تساؤل بداخله دون أن يسأله – وتمهد له واقع عملية الانفصال عليه .



إثبات استمرارية الحب

إن الأطفال يحتاجون للتكرار وإعادة التوضيحات نفسها مرات عدة وبأساليب مختلفة حتى يتفهموا الأمر ويتقبلوه – فعلى الوالدين عند شرح أسباب ونتائج الانفصال أن ينتهبوا إلي ذلك .

أحد الآباء المطلقين يتحدث عن تجربته في إبلاغ أطفاله نبأ تركه لهم ومغادرته المنزل فيقول : " لقد فكرت في حزم حقائبي والمغادرة دون مواجهة أبنائي ، لقد كنت خائفاً ولكنني تحدثت مع كل واحد منهما على حدة ثم مع كليهما معاً – حاولت أن أكون صادقاً فيما أقوله لهما ، وكررت لهما أنني على الرغم من عدم قدرتي على العيش مع أمهما إلا أنني أحبهما – حتى شعرت أنهما صدقاني في النهاية .



الإجابة عن جميع الأسئلة

· على الأب ( أو الأم ) أن يدركا أن وقع المفاجأة على الأبناء حين إخبارهم بخبر الانفصال ، سيجعلهم غير قادرين على جمع أفكارهم وتوجيه الأسئلة والاستفسارات التي تقلقهم ، فعلى الوالدين أن يجيبوا عن كل ما يمكن أن يهم أبناءهم دون أن يسألوهم عنه كأن يوضحوا ما أسباب الانفصال ، وكيف سيكون اتصالهم بالطرف الذي سيخرج من حياتهم ( الأب أو الأم ) فإن أقل ما يستحقونه وسط هذه المشكلة معرفة ما يحدث .

· إن توضيح الأمر للأبناء يعني الاهتمام بهم رغم تحطم الأسرة ولكن يفضل أن يكون هذا التوضيح مجرد خطوط عريضة بعيدة عن التفاصيل الدقيقة مثل المشاكل المادية أو الأزمات النفسية أو الصراعات فهذه الحقائق أصعب من أن يتحملها الأبناء .



من دون تجريح

يجب ألا تحتوي جلسة المفاتحة والمصارحة مع الأبناء على كلمات قاسية في حق الطرف الآخر كأن يقول الأب :

حتى وإن كانت تلك هي الحقيقة ، فإن استمرارية علاقتهم بأمهم يحتم على الأب عدم دفعهم إلي كراهيتها والعكس صحيح .



قرار لا رجعة عنه

* على الأهل أن يوضحوا للأبناء أن هذا القرار لا رجعة عنه ، فعلى الرغم من صعوبة هذا الأمر إلا أن تقبل الطفل للحقيقة كاملة وعدم تعلقه بآمال وخيالات عودة شمل الأسرة يجنبه صدمة أخرى إذا ما تزوج الأب أو الأم من آخر .



ويقول أحد الآباء الذي تعرض لهذا الموقف : " استجمعت أعصابي وكنت في منتهى الهدوء وأنا أخبر ابني البالغ من العمر ثماني سنوات بقرار انفصالي عن والدته وكنت أكرر له أن هذا القرار لا رجعة عنه ، حتى لا يعيش على أمل عودتي للمنزل " .



· يجب أن يرسخ الأهل في عقول أبنائهم فكرة أنهم " ما زالوا أبناءهم " رغم البعد وعدم عيشهم في منزل واحد ، ويوضحوا لهم ما تم الاتفاق عليه من أسلوب للمقابلات الدورية واستمرارية الصلة بهم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-asael.montadarabi.com
اصايل
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 107
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: قرار الإنفصال .. أصعب ما يوصله الآباء للأبناء   الخميس يوليو 10, 2008 2:06 pm

يسلمو علا الموضوع الروعه والله لايجيب الانفصال لى الامه الاسلاميه الله يعطيس العافيه عزيزتى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قرار الإنفصال .. أصعب ما يوصله الآباء للأبناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اصايل الفيروز :: عالم حواء والمجتمع الاسري :: اصايل الحياه الزوجيه-
انتقل الى: